شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية


الدرس التاسع كرسي الأربعين النووية: شرح حديث بني الإسلام على خمس. عناصر الموضوع: • حديث بني الإسلام على خمس من جوامع الكلم التي جمع الله جل جلاله فيها المعاني الكثيرة لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وخصه بها. • هذا الحديث بين فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أركان الإسلام وما بناه الله عليه. • "بني الإسلام" أي بنى الله الإسلام، وحذف الفاعل هنا لأنه معرفة معروف وهو الله جل جلاله الذي بنى الدين وشرعه. • البناء في الأصل يطلق على الأمر الحسي. • سمى النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام بناء ؛ لأن بعضه مرتب على بعض. • الإسلام لا يقبل التجزئة. • الركن جانب الشيء القوي. • قول النبي صلى الله عليه وسلم "بني الإسلام" البناء هنا مقتض لخمسة أمور: 1ـ تكامل جوانبه وأن بعضها يتمم بعضا. • النسخ يقتضي العموم. • الرخصة لا تطلق إلا عند وجود سبب الحكم الأصلي. • 2ـ كمال الدين وشمولية نظامه لشؤون الحياة. • 3ـ أن قيم الإسلام بعضها مبني على بعض. • القيم الإقتصادية في الشرع بناها الله على القيم الخُلقية. • الوصولإلى الرزق بما يخالف الشرع مدعاة لحصول الفتنة والارتداد عن الإسلام. • القيم الإقتصادية في القرآن. • الله جعل الناس ثلاثة أقسام: ـ قسم ينتج أكثر من حاجته، ـ قسم ينتج قدر حاجته، ـ قسم لا ينتج قدر حاجته، وهم عيال على القسم الأول. • أنواع الفساد في الأرض. • المال له جانبان: جانب صرف وقواعده خمس ذكرت في قصة لقمان، وجانب جمع وقواعده خمس ذكرها عثمان رضي الله عنه عندما سئل عن سبب غناه بعد الهجرة إلى المدينة. • مبادئ التجار في الربح. • 4ـ الحرص على استكماله. • 5ـ الأمر فيه يأتي بالتدريج، فالبنيان يأتي طبقة بعد طبقة. • قوله صلى الله عليه وسلم: "على خمس" أي خمس دعائم. • قوله صلى الله عليه وسلم: "شهادة أن لا إله إلا الله" المقصود به أن تشهد أنت أيها المسلم أن لا إله إلا الله. • مراتب الشهادة أربع: 1ـ العلم، 2ـ النطق بها، 3ـ الالتزام بمقتضياتها، 4ـ السعي لإلزام الغير بمقتضياتها. • مقتضيات شهادة ألا إله إلا الله. • مقتضيات شهادة أن محمدا رسول الله. • الحالات الخمس لطالب العلم المنصف: ـ أن يجد نصا صريحا صحيحا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حكم مسألة، فليس له أن يسأل أحدا ولا أن يؤخر. ـ أن يجد نصا صحيحا ولكنه غير متضح الدلالة فيرجع حينئذ لأهل الأصول. ـ أن يجد نصا صريح الدلالة ولكن لا يدري هل هو صحيح أم لا وحينئذ يسأل أهل الرواية. ـ أن يجد نصين ظاهرهما التعارض وحينئذ لا بد من الرجوع لأهل الأصول. ـ ألا يجد نصا في المسألة، فهو بالخيار في تقليد أي مجتهد من أصحاب المذاهب المتبعة. • مجرد النطق بالشهادتين وحده ليس كافيا بل لا بد من تحقيق مقتضياتهما. • العمل ينقسم إلى أربعة أقسام: ـ الذي اجتمعت فيه الشهادتان معا. ـ الذي اختلت فيه الشهادتان معا. ـ الذي تحققت فيه شهادة ألا إله إلا الله واختلت فيه شهادة أن محمدا رسول الله. ـ الذي تحققت فيه شهادة أن محمدا رسول الله واختلت فيه شهادة ألا إله إلا الله. • الركن الثاني هو: قوله صلى الله عليه وسلم "وإقام الصلاة". • إقام الصلاة يقتضي الإتيان بشروطها وأركانها وهيئاتها وآدابها واجتناب مبطلاتها ومكروهاتها. • جثة الصلاة أفعالها وأقوالها، وروحها عمل القلب فيها. • أفعال الصلاة الواجبة أربعة أقسام: القيام والركوع والسجود والجلوس. • أقوال الصلاة الواجبة أربعة أقسام: التكبير والقراءة(الفاتحة والدعاء والتسبيح) والتسميع والسلام. • ضابط الواجب هو: الذي إذا تركه الإنسا عمدا بطلت صلاته. • عمل القلب في الصلاة ثلاثة أقسام: النية والحضور والخشوع. • مقامات الخاشعين. • الركن الثالث هو: قوله صلى الله عليه وسلم "إيتاء الزكاة" معناه إعطاءها لمستحقيها طيبة بها نفسه. • الزكاة جزء استثناه لله مما آتاك كل عام. • الزكاة ليس لأحد أن يخص بها أقاربه. • المقصد من تحريم أخذ الصدقة والزكاة لآل البيت هو: صيانة عقائد الناس من توهم أخذ النبي صلى الله عليه وسلم أو آله عليهم السلام لها، لأن اتهامه كفر. • من أدى الزكاة على الوجه المطلوب موعود برحمة الله الواسعة. • الأفضل للإنسان التوكيل على إخراج زكاته وألا يباشرها بنفسه. • الركن الرابع هو: قوله صلى الله عليه وسلم "وحج البيت" وهنا في هذا الترتيب قدم الحج على الصوم وقد سبق في حديث جبريل تقديم الصوم على الحج والواقع أننا إذا نظرنا إلى التكرار فالصوم مقدم على الحج؛ لأن الصوم واجب في كل عام شهرا كاملا والحج واجب مرة في العمر. • الركن الخامس هو: قوله صلى الله عليه وسلم "وصوم رمضان". • صيام رمضان يقتضي من الإنسان أن يكف عما حرم الله عليه، لأن من حكم مشروعية الصيام تعويدك على التقوى. • التقوى اجتناب وامتثال في الظاهر والباطن. • آداب رمضان. • الأركان السابقة هي الأركان العملية وفي مقابلها الأركان التركية لم تذكر في هذا الحديث لكنها مفهومة من خارجه. • الموبقات هي أركان تركية سلبية. • الفرق بين الأركان التركية والفعلية. • الجهاد عده بعض أهل العلم ركنا سادسا من أركان الإسلام حتى تكون أركان الإسلام مثل أركان الإيمان. • أقسام الجهاد، ودرجات كل قسم. • الدعاء.



النتائج النهائية لمسابقات دخول المركز

اشترك في القناة

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

جديد الموقع

إحصائيات

المتصفحون الآن: 45 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow