الدرس الخامس من دورة مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الاصول


دورة مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول، الدرس الخامس: عناصر الموضوع: • الكلام في الضبط. • الضبط لغة اتقان الشيء والإمساك به. • الضبط اصطلاحا هو: حفظ الكلام كما هو دون تغيير. • حكم الرواية بالمعنى. • شروط الرواية بالمعنى. • حكم اختصار الحديث من الوسط. • حكم تقطيع الحديث. • وحدة الحديث مختلف فيها على ثلاثة أقوال: 1ـ أن كلما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجلس فهو حديث، كالخطب الطويلة التي خطبها والمجالس الطويلة. 2ـ أن كل جملة من الكلام النبوي قائمة بنفسها أي ذات معنى مستقل تسمى حديثا. 3ـ أن الحديث هو ما ساقه الراوي في سياق واحد. • ميزان الضبط عند أهل الحديث هو: المقارنة. • الضبط يكون علة في الاستدلال إذا ادعي على راو من العدول أنه ليس حافظا أو أنه كثير السهو والغفلة. • الضبط يكون في صدر الإنسان أو في كتابه. • قول المؤلف: "المعترض" أي الذي يرد على المستدل. • الاعتراض على الراوي يكون بأمرين: • 1ـ "السهو" يشمل النسيان والغلط، و"الغفلة" هي الخفية في العقل كأن يكون الإنسان قابلا للتلقين. • مدارس المالكية الأربع وشيوخها. • مواضع رفع اليدين في الصلاة. • 2ـ "أن يكون الراوي ممن يزيد برأيه في الحديث" والمقصود به أن يشتهر بالرواية بالمعنى، كصاحب الفقه الذي يروي الحديث بالمعنى. • الشرط الثاني: • "اتصال الرواية" معناه أن يكون الإسناد كل من حدث فيه لقي من حدثه أو سمع منه. • القوادح في الحديث: • 1ـ الانقطاع ومثاله. • المرض ثلاثة أقسام: ـ مرض موجب للتيمم، ـ المرض المبيح للتيمم، ـ المرض الخفيف. • الراوي المحذوف إذا كان حاذفه مدلسا نوعا من التدليس يسمى تدليس التسوية فهو ضعيف على الأصل. • تدليس التسوية هو: حذف الضعيف بين الثقتين حتى يستوي الإسناد. • 2ـ الإرسال ومثاله. • مراسيل كبار التابعين حجة لأنهم لا يروون إلا عن الصحابة وكلهم عدول، ومراسيل أواسطهم وصغارهم حجة عند مالك وأبي حنيفة وليست حجة عند الشافعي إلا بالخصوص. • قول المؤلف: "افتقار النكاح إلى ولي" عبر بهذه العبارة الجامعة بين الأمرين: الركن عند المالكية والشرط عند غيرهم. • 3ـ الوقف ومثاله. • أقوال العلماء في الاعتكاف وأقل وقته. • القنوت يطلق على أربعة أمور: ـ القيام، ـ السكوت، ـ الدعاء، ـ العبادة. • أقوال العلماء في القنوت في الصلاة. • مندوبات القنوت عند المالكية أربعة: أن يكون في الركعة الثانية من صلاة الفجر، وأن يكون قبل الركوع، وأن يكون سرا، وأن يكون بالدعاء المخصوص. • أقوال العلماء في ثبوت رؤية الهلال. • اختلاف العلماء في اعتبار الحساب على ثلاثة أقوال: ـ عدم اعتباره مطلقا، ـ اعتباره مطلقا، ـ اعتبار الحساب في الدفع لا في الاستحقاق. • الأقوال الأربعة في اقتداء المسافر بالمقيم. • الدعاء.



النتائج النهائية لمسابقات دخول المركز

اشترك في القناة

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

جديد الموقع

إحصائيات

المتصفحون الآن: 35 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow