الشيخ محمد الحسن ..يحاضر عن القيم الخلقية في المصارف الإسلامية

ألقى فضيلة الشيخ محمد الحسن  ولد الددو المشرف العام على مركز شنقيط للمالية الإسلامية اليوم الإثنين 13-05-2013 محاضرة حول القيم الخلقية في المصارف الإسلامية، وقد استعرض الشيخ مكانة الأخلاق في الإسلام حيث طفحت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية بالإشادة بالخلق والتأكيد عليه مؤكدا أنه لم تقم حضارة ولا بناء بشري إلا على أسا س هذه القيمة وحتى الجاهلية لديهم أخلا ق يتفقون عليها وكانت محل مدح واستحسان ، وجا ء الإسلام فهذبها ووجهها وأودعها مضامين ومفاهيم تسمو بالإنسان وترفع من قدره.

وأكد فضيلة الشيخ أن هذه الأخلاق من ميراث النبوءة الذي يلزم كل مسلم أن يكون له منه حظ و نصيب ، وهي كذلك الضامن لأي نجاح في مسؤولية يتقلدها الإنسان فالتواضع والحلم والجود واللين أخلاق لا يستغني عنها من يتولى ولا ية أو القيام على أسرة أو إدارة مؤسسة.

ونبه فضيلة الشيخ أن خلق الوفاء والصدق والأمانة هي الضامن الوحيد لبناء الثقة والمصداقية فعلى المؤسسات أن لا تعلن عن مشاريع غير حقيقية ولا خدمات غير موجودة ، فالإخلال بالوعد و الالتزامات غير مقبول لسرعة التعامل اليوم، فالتأخير عن سداد مبلغ مثلا بدقائق أصبح مؤثرا، لأن عجلة التنمية تسير بوتيرة وسرعة فائقة، والدقة في المواعيد والإلتزامات أهم عنصر في بناء الثقة ونجاح المؤسسات.

وقد ذكر الشيخ محمد الحسن قواعد أساسية لنجاح أي مشروع اقتصادي استوحاها من حديث عثمان  رضي الله عنه ونصيحة قوم قارون،فهذان النصان يعتبران دستورا ووثيقة أخلاقية،يقوم عليهما أي مشروع اقتصادي سليم.

ومن هذه القواعد ،"المعالجة؛ التنمية" ، الاهتمام بالربح تجنب القديم من البضاعة ، فاقد الصلاحية ، اعتماد سياسة عدم وضع البيض في سلة واحدة ، أي تفتيت رأس المال ، وكذلك ابتغاء الدار الآخرة في أي عمل والإحسان وعدم بغي الفساد في الأرض ، وهو معنى شامل يدخل فيه ، بيع الرديء والتزوير والاحتكار وأخذ الديون التي لا يمكن سدادها ، فكل ذلك داخل في مسمى "الإفساد في الأرض".

وختم الشيخ بأن الاقتصاد سلم ترقى عليه الثقافة والحضارة ، لذا ينبغي أن يخلوَ من كل غش وخيانة، وخديعة .

وبعد ذلك رد الشيخ على أسئلة الحضور ، التي كانت لصيقة بموضوع المعاملات والمصارف الإسلامية . والصيغ البديلة عن المعاملات التقليدية.

جدير بالذكر أن هذه المحاضرة أقيمت بفندق اطفيلة بالعاصمة الموريتانية انواكشوط ، ضمن فعاليات الدورة التكوينية التي ينظمها : مركز شنقيط للمالية الإسلامية التابع لجامعة عبد الله ابن ياسين بالتعاون مع بنك المعاملات الصحيحة.

وكان الشيخ الددو المشرف العام على مركز شنقيط للمالية الإسلامية، ألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية للدورة أمس .

للمتابعة اضغــط هــنا ...

الاثنين, 13 مايو 2013 17:38
 

آخر تحديث للموقع:  السبت, 19 أبريل 2014 16:28